• Blanc Facebook Icône
  • Blanc Twitter Icon
  • Blanc Icône YouTube
  الحدائـق البهائية بحيفا

مُناسَبات وَأعياد

 

يحتفل البهائيّون سنويًّا بإحياء عدد من الأعياد ومناسبات الذّكرى، ويمتنعون عن العمل في تسعة أيّام منها. تتضمّن الأعياد ومناسبات الذّكرى البهائيّة تلك الأيّام المرتبطة بحياة حضرة بهاءالله وحضرة الباب، وعيد النيروز وهو رأس السّنة البهائيّة، تزامنا مع الإعتدال الربيعي الذي يصادف يوم 20 أو 21 مارس. وأعظم هذه الأعياد هو عيد الرّضوان الّذي يحتفل به على مدى 12 يومًا من شهري أبريل وماي تمجيدًا لذكرى إعلان حضرة بهاءالله دعوته في حديقة الرّضوان ببغداد.

 

يتمّ الاحتفال بإحياء هذه الأعياد والمناسبات في اجتماعات عامّة تُتلى فيها الأدعية والمناجاة وتتّسم بالتّأمّل والمعاشرة بكلّ روح وريحان.

يحتفل البهائيون عبر العالم بعيد النيروز والذي يمثل بداية السنة الجديدة في التقويم البهائي ويلي مباشرة شهر الصيام. يمثل هذا اليوم الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

إن الاشتغال في هذا اليوم محرم لانه يوم راحة وسعادة وسرور للجميع حتى تتجسد الألفة والمحبة فيه.

يحتفل البهائيون في كل بلاد العالم بعيد الرضوان لمدة إثني عشر يوما ابتداء من اليوم الحادي والثّلاثين بعد النيروز، ويتم خلاله انتخاب المؤسسات البهائية. 

 

ويمثل هذا العيد المدة التي قضاها حضرة بهاء الله في حديقة النجيبية بالعراق والتي سميت بالرضوان فيما بعد، وفيها تم الإعلان العمومي عن الرسالة الإلهية العظيمة وأن حضرة بهاء الله هو الموعود المذكور في كل الكتب السماوية المقدسة.

 
 

في مثل هذا اليوم من عام 1844م موافق 1260هـ أعلن حضرة الباب عن دعوته بصفته الإمام المنتظر الذي جاء ليبشر بظهور مبعوث إلهي عظيم وعدت به من قبل كافة الرسالات الإلهية.

يمثل هذا اليوم بداية التاريخ البهائي، ويُعدّ من بين الأيام المحرّمة. كما يصادف اليوم الذي ولد فيه حضرة عبد البهاء.

 

صعد حضرة بهاءالله إلى الرفيق الأعلى في مثل هذا اليوم من العام 1892م عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عاما، تاركا للبشرية رسالة جديدة من عند الله من خلال آلاف من الآيات والرسائل والكتب التي نزلت من يراعه المباركة.

 

ويخلد البهائيون عبر العالم هذه الذكرى بتلاوة مناجاة خاصة بالمناسبة في فجر هذا اليوم الذي يعدُّ واحدا من الأيام التسعة المحرّمة.  

 

لقد اتّسم الإعلان عن دعوة حضرة الباب بالشجاعة والإقدام، وهي الدعوة التي رسمت للبشر رؤية مجتمع جديد في كلّ نواحيه، فأصاب الفزع المؤسّسات الدينية والمدنية على حدّ سواء. وسرعان ما تعرّض "البابيون" للاضطهاد والتعذيب نتيجة لذلك، وأُعدِم الآلاف منهم في سلسلة من المجازر الفظيعة. 

 

وفي نهاية الأمر قرّرت السُّلطات في إيران التخلّص من حضرة الباب وإِعدامه، فنفّذ فيه الحكم في مثل هذا اليوم من عام 1850م.

 

يحتفل العالم البهائي بذكرى مولد حضرة الباب وذكرى مولد حضرة بهاء الله على مدار يومين متتاليين نظرا لتواليهما في التقويم الهجري المتبع في بلاد فارس آنذاك (1 و 2 محرم). ولهذا سميا بعيد المولدين "فهما عند الله بمثابة يوم واحد"، كما يخبرنا بذلك حضرة بهاء الله.

 
BICENTENARY.jpg

في 29 و 30 اكتوبر 2019، وفي عدد لا يحصى من الأماكن والبيئات، احتفل الملايين تشريفاً وتكريماً بذكرى مرور 200 عام على مولد حضرة الباب، الذي مهدت رسالته المحيية للقلوب السبيل لقدوم حضرة بهاءالله، مؤسس الدين البهائي.

مناسبات 

جميع الحقوق محفوظة   2019 

MAROC

الجامعة البهائية المغربية